طرح الأفكاربلغة الأمتصاص ولغة الإختصاص:
قبل الدخول في الموضوع، نستعرض شرحابسيطالمفرداته.
فاللغة،
هي وسيلة التفاهم والأتصال، بين الملقي والمتلقي، ولكي تصل الرسالة واضحة
ومفهومة للمتلقي، وجب على الملقي أن يخاطب المتلقي، بلغة تناسب الحال وظرف
المقال، لتصبح مستساغة للفهم والإمتصاص من قبل المتلقي!!
فلغة
الإمتصاص: هي عادة ماتكون اللغة الميسرة المفهومة، والغيرمتعبة، والتي
توصل المعنى من الكلام واضحا سلسا يهضمه السامع، ويتمصه حتى الساذج من
الناس.
مثال: الورد جميل وله ألوان...........تهديه لحبيب بحب وحنان
تراه أصيل فوق الأغصان
فلغة
الشعرالغنائي المتقدمة، بسيطة سهلة سلسة مفهومة، لكونها تتعامل مع مفردات
لغوية مطروقة منطوقة كل يوم وعلى كل لسان، لذلك صنفناها لغة إمتصاصية،
يستسيغها ويفهمها كل سامع بغض النظرعن ثقافته ومستواه الفكري.
أمالغة
الإختصاص: فهي غالبا ماتكون خاصة وعسرة، بعض الشئ، وملغومة بالإصطلاحات،
ومتعبة للسامع العادي لكونهاتخاطب المختص، وتتعالي فوق إدراك السامع
الغيرمختص.
فلوأبدلنا بيت الشعرالغنائي المتقدم بمفردات غير مطروقة كثيرا ليصبح:
الفل خميل, وله ألوان............تزجيه لأريب وجدامنان
تراه خضيل فوق الأفنان
جاء الشعرمملولا، وإن كان مقبولا!! بسبب لغة المفردات القليلة الإستعمال اليومي!! لذلك تعافهاالأذن ولايستسيغهاالسامع، لكنه لايرفضهالكونهاصحيحة .
(جميل) كلمة دارجة ولغة يومية الإستعمال، بينما خميل تحتاج لقاموس وكذلك أغصان مقارنة بأفنان وهكذا.
وبعد
أوضحناالقصد من لغة الإمتصاص ولغة الإختصاص، نعود إلى عرض الإفكارالمطروحة
بقصدأوغيرقصد، لنلاحظ، ليس دائما يكون القصد من طرح الإفكاربلغة الأختصاص،
فقد يأتي الفكرفي ظرفه وزمنه، ونحن نعيش جواآخريختلف عن جوالنص.
وعندهايجب أن نفهم القصد من الأبهام، بسبب بعدناعن الظرف المعبرعن تلك الحقب من الأزمان الموغلة في القدم من التاريخ.
لاحظوامطلع معلقة إمرئ القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل...........بسقط اللوى بين الدخول فحومل
بيت
الشعرالمتقدم مثيرللإشجان، ومعبرعن لغة الهيام المضنى لمن يفهم مفرداته،
ويعيش جوه، لكنه طلاسم وألغازلمن لم يقرأ شرحه ويعيش ظرفه.
ذكرى
الحبيب والمنزل مفهومة، ولكن فعل الطلب (قفا) للمثنى ذكراكان أم أنثى ،
وكذلك (نبكي) فعل المضارع للجمع، تحتاج لشارح يفهم لغة الشعرفي تلك الإيام
الخوالي والإزمان الدوالي!!
وكذلك
سقط اللوى، وحومل!! مفردات يتيه فيهاالسامع الغيرمستوعب للشعرالجاهلي،
وجوه الرومانسي الآسر، وهيام العربي به، إطنابا في الشعر.
لكن أحيانا قد يكون هناك قصدا!! لانقول
في التعمية على الأفكاروفي طرحها، بغرض إتعاب القارئ وإرهاقه!!!! بلغة قد
نسميهاعالية أومستعلية!! تبعا للطارح لتلك الأفكار، لكونها تنحوللإصطلاح
بدل الإيضاح!!! بل لحاجة إبعاد غيرالمختصين والمتلصصين والمتطفلين!!!!
ففي موضوع للعلامة المنار في ساحة هجر، لاحظوا تعقيبي على نصه الذي إستشكلت علي فيه بعض جمله، وسأضع النص باللون الأحمر:
مولاناالكريم العلامة المنار: حفظه الله ذخراللأمةالإسلامية ونهج المطهرين الأطهار.
مولاي تحملوا قليلا هذاالعبدا لفقير لله.
تعرف جيدا بإن الهجريين يقبلون على المدهش من طروحاتك وأفكارك بنهم بالغ، وتعرف بإن الكثيرمنامن غير أصحاب الإختصاص، ومن المتعلمين منك ومن سديدأفكارك. فحبذا مولاي لوراعيت هذاالجانب في التعبيرونحوت للغة الإمتصاص!!! عوضا عن لغة الأختصاص!! في الطرح.
أعطيك مثالا، ولاأستحي من مصارحتك، فمثلا في هذه الفقرة((...بل ازيدك علما بأنني اكتشفت الفكر القصدي ونقدت تأسيسه قبل أن يؤسس بعشرسنوات ، وكان لذلك دواع فكرية وفلسفية منها قصور علوم الدلالة وجمالية الأداءاللغوي عن الوصول إلى كنه إدراك القرآن، وعلى كل حال فهو لم يغب عن الذهن . ولايلزمني السير وفقه لأن رتق فتقه يصعب على الراقع. وهذا رأيي بصراحة وقد أبلغته لصديقنا الدكتور أبي زينب وغيره مرارا بل قل لا يكاد لقاء يخلو من المناقرة فيه. ولن يغيّر هذا من نظري الحسن بهذا المسلك الذي يحاول أن يستكشف العمق القرآني من خلال حياة اللغة وقدرتها على التعشيش في العقل وقدرتها الفائقة في بناء هندسة علاقات معنوية بروابط لغوية رائعة لينتج لنا العلوم بطريقة (عقلية – نفسية- رياضية- هندسية) مع غلاف جميل من عدم القدرة العقلية على الكشف الحقيقي)).
بدايةالفقرة مفهومة ومستوعبة ولكن عندما تصل لعبارة ((..قصور علوم الدلالة وجمالية الأداء اللغوي ...))
ماهي علوم الدلالة؟؟ هل هي كل العلوم التي يحاول العالم الإستدلال بها؟؟ أم علوم خاصة؟؟ بصراحة تهت!!!
وأيضا((...وقدرتها الفائقة في بناء هندسة علاقات معنوية بروابط لغوية رائعة لينتج لنا العلوم بطريقة (عقلية – نفسية- رياضية- هندسية) مع غلاف جميل من عدم القدرة العقلية على الكشف الحقيقي.))
هندسة علاقات معنوية بروابط لغوية؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن توضيح بمثال عن قصدكم مولاي!!!
لينتج لنا العلوم بطريقة (عقلية – نفسية- رياضية- هندسية) مع غلاف جميل من عدم القدرة العقلية على الكشف الحقيقي!!!
ينتج علوما بطريقة عقلية - نفسية - رياضية - هندسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن توضيح مولاي!!
غلاف جميل من عدم القدرة العقلية على الكشف الحقيقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ممكن توضيح مولاي!!!
كماتشاهدمولاي الكريم، قد يمرالقارئ على هذاالعرض ومافيه من جمل أشبه بطلاسم!!!!!!!!!!!! لكونك تتكلم بلغة إختصاصية شديدة، قد يفهمها صاحب النهج القصدي!! لكن عامي من أمثالي ليس له إلا هزالرأس ورفع الحاجب!!
لذلك مولاي ولكي تعم الفائدة الجميع حبذا لوتيسرتم وتفسحتم في الطرح، ليستفيد الجميع ويستمتع بالمدهش من أفكاركم.
تحياتي